منتدى مرمر - محمد علي رمضان
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,,,,,,,, مرحبا بك أخي الزائر الكريم أو أختي الزائرة الكريمة . انضمامك إلينا في منتداكم يسعدنا كثيرا,,,,, مع تحيات أخيكم / محمد علي رمضان

منتدى مرمر - محمد علي رمضان

إسلامي - إجتماعي - ثقافي - راديو خاص بالمنتدى - أغاني - ألعاب - برامج كمبيوتر - صـــور
 
الرئيسيةالبوابةالأحداثاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولاضغط هنا لمراسلة الإدارةمركز تحميل صور منتدى مرمر


الأربعاء 06 يوليو 2016, 12:39 am من طرف Admin كتب : » تهنئة بعيد الفطر المبارك :احبائي اعضاء وزوار منتدانا الكرام كل عام وانتم بخير … : قراءة كاملة الأحد 20 مارس 2016, 2:47 am من طرف Admin كتب : » هام للاعضاء والزوار :الاهداءات مفتوحة للاعضاء والزوار :
يجب عليك تسجيل الدخول لإرسال رسالة
اسم العضو : كلمة السر :
ادخلني في كل زيارة تلقائيا :

نسيت كلمة السر ::
المواضيع الأخيرة
» أغنية - والنبي لنكيد العزال القديمة - ألبوم شفت بعيني - محرم فؤاد
السبت 14 أكتوبر 2017, 8:05 pm من طرف mohammadattia38

» أغنية - هو صحيح الهوى غلاب - صدى جديد ومختلف عما سبق
الجمعة 12 مايو 2017, 3:09 pm من طرف Admin

» أغنية - كله ماشي جوده اعلى - ألبوم كله ماشي - محرم فؤاد
الجمعة 31 مارس 2017, 6:21 am من طرف ابراهيم الجندى

» أغنية - تعب القلوب - ألبوم تعب القلوب - 2014 - محرم فؤاد
الجمعة 31 مارس 2017, 5:53 am من طرف ابراهيم الجندى

» أغنية - أبحث عن سمراء حفله توزيع جديد - ألبوم شفت بعيني - محرم فؤاد
الجمعة 31 مارس 2017, 5:19 am من طرف ابراهيم الجندى

» أغنية - الصبر - ألبوم الصبر - محرم فؤاد
الجمعة 31 مارس 2017, 4:32 am من طرف ابراهيم الجندى

» أغنية - سلامات ياحبايب حفله - ألبوم سلامات - محرم فؤاد
الجمعة 31 مارس 2017, 4:15 am من طرف ابراهيم الجندى

» أغنية - أنا عايز صبية - ألبوم أنا عايز صبية - محرم فؤاد
الجمعة 31 مارس 2017, 3:59 am من طرف ابراهيم الجندى

» راديو آخر مختلف لعمرو دياب بث مباشر على مدار الساعة
السبت 18 مارس 2017, 3:13 pm من طرف Admin

» راديو آخر مختلف لعمرو دياب
السبت 18 مارس 2017, 2:52 pm من طرف Admin

» أغنية - بتسأل ليه عليا - ألبوم بتسأل ليه عليا - هاي كواليتي - فايزه أحمد - استماع وتحميل
الأربعاء 08 فبراير 2017, 2:31 pm من طرف Admin

» جدول مباريات اليوم وكل يوم متجدد يوميا وشاهد مبارياتك المفضلة
الأربعاء 12 أكتوبر 2016, 5:04 pm من طرف Admin

» الجزيرة الرياضية 11+ HD سيرفر جديد
الأربعاء 12 أكتوبر 2016, 4:49 pm من طرف Admin

» الجزيرة الرياضية bein-max1
الأربعاء 12 أكتوبر 2016, 4:27 pm من طرف Admin

» الجزيرة الرياضية bein-max2
الأربعاء 12 أكتوبر 2016, 4:24 pm من طرف Admin

أكتوبر 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031    
اليوميةاليومية

شاطر | 
 

 متى يلزم الإمساك ؟ وحكم من كان الإناء في يده عند سماع الأذان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

الساعة الآن : :
الدولة : : مصـــــــــــر
علم الدولة : : مصر - Egypt
المحافظة أو المدينة : : المنصورة - ميت غمر
العمل : : موجه رياضيات بالتربية والتعليم
تاريخ التسجيل : : 19/11/2012
المساهمات : : 5683
الموقع : marmar.afdal-montada.com
النوع : : ذكر
SMS - مرمر : : منتدى مرمر يتمنى لكم قضاء اطيب الاوقات بصحبتنا

#1مُساهمةموضوع: متى يلزم الإمساك ؟ وحكم من كان الإناء في يده عند سماع الأذان   الثلاثاء 26 فبراير 2013, 8:17 pm

متى يلزم الإمساك ؟ وحكم من كان الإناء في يده عند سماع الأذان

********************************************

السؤال :
متى بالتحديد يجب الانقطاع عن الأكل والشرب في حالة الصيام (هل الفيصل هو أذان الفجر عند قول المؤذن الله أكبر أم ما هو الفيصل؟) مع مراعاة فروق التوقيت ، وماذا أفعل إذا كان الكوب على فمي وأنا أشرب وأَذَّن الأذان ؟

********************************************

الجواب :
الحمد لله
الواجب في الصوم الإمساك عن المفطرات من طلوع الفجر الصادق إلى غروب الشمس . قال الله تعالى : ( فَالْآَنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ ) البقرة/187 .
وروى البخاري (1919) عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّ بِلَالًا كَانَ يُؤَذِّنُ بِلَيْلٍ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( كُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يُؤَذِّنَ ابْنُ أُمِّ مَكْتُومٍ ، فَإِنَّهُ لَا يُؤَذِّنُ حَتَّى يَطْلُعَ الْفَجْرُ ).
وعليه : فمن علم طلوع الفجر الصادق بالمشاهدة ، أو بإخبار غيره ، لزمه الإمساك .
ومن سمع الأذان ، لزمه الإمساك فور سماعه ، إن كان المؤذن يؤذن على الوقت ، ليس متقدما عليه .
واستثنى بعض العلماء ما لو كان الإناء في يد الإنسان عند سماع الأذان فله أن يشرب منه حاجته ؛ لما روى أبو داود (2350) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِذَا سَمِعَ أَحَدُكُمْ النِّدَاءَ وَالْإِنَاءُ عَلَى يَدِهِ فَلَا يَضَعْهُ حَتَّى يَقْضِيَ حَاجَتَهُ مِنْهُ ) قال الألباني في صحيح أبي داود : " إسناده حسن صحيح ، وصححه الحاكم والذهبي وعبد الحق الإشبيلي ، واحتج به ابن حزم " انتهى .
وحمله الجمهور على أن المؤذن كان يؤذن قبل الوقت ، وينظر تفصيل ذلك في جواب السؤال رقم (66202) .
وغالب المؤذنين اليوم يعتمدون على الساعات والتقاويم ، لا على رؤية الفجر ، وهذا لا يعتبر يقينا في أن الفجر قد طلع ، فمن أكل حينئذ ، فصومه صحيح ، لأنه لم يتيقن طلوع الفجر ، والأولى والأحوط أن يمسك عن المفطرات عند سماع الأذان .
وقد سئل الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله : ما الحكم الشرعي في صيام من سمع أذان الفجر واستمر في الأكل والشرب ؟
فأجاب : " الواجب على المؤمن أن يمسك عن المفطرات من الأكل والشرب وغيرهما إذا تبين له طلوع الفجر ، وكان الصوم فريضة كرمضان وكصوم النذر والكفارات ؛ لقول الله عز وجل : ( وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا
الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ ) البقرة/187 . فإذا سمع الأذان وعلم أنه يؤذن على الفجر وجب عليه الإمساك . فإن كان المؤذن يؤذن قبل طلوع الفجر ، لم يجب عليه الإمساك ، وجاز له الأكل والشرب حتى يتبين له الفجر .
فإن كان لا يعلم حال المؤذن هل أذن قبل الفجر أو بعد الفجر ، فإن الأولى والأحوط له أن يمسك إذا سمع الأذان ، ولا يضره لو شرب أو أكل شيئا حين الأذان لأنه لم يعلم بطلوع الفجر .
ومعلوم أن من كان داخل المدن التي فيها الأنوار الكهربائية لا يستطيع أن يعلم طلوع الفجر بعينه وقت طلوع الفجر ، ولكن عليه أن يحتاط بالعمل بالأذان والتقويمات التي تحدد طلوع الفجر بالساعة والدقيقة ، عملا بقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( دَعْ مَا يَرِيبُكَ إِلَى مَا لا يَرِيبُكَ ) وقوله صلى الله عليه وسلم : ( مَنْ اتَّقَى الشُّبُهَاتِ اسْتَبْرَأَ لِدِينِهِ وَعِرْضِهِ ) والله
ولي التوفيق " انتهى نقلا عن "فتاوى رمضان" جمع أشرف عبد المقصود (ص 201) .
وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : متى يمتنع الإنسان عن الأكل هل هو كما يقولون: عندما يهلل المؤذن؟ وما الحكم إذا شرب بعد الأذان متعمداً هل هو كمن شرب بعد العصر أم له صيام، فحجة بعض الناس يقول: بأن الفجر ليس كالمصباح يضيء بسرعة والأمر واسع فما الحكم؟
فأجاب : " إذا كان المؤذن يؤذن إذا تبين الفجر ، فقد قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: (كلوا واشربوا حتى يؤذن ابن أم مكتوم ، فإنه لا يؤذن حتى يطلع الفجر). فإذا قال المؤذن: أنا رأيت الفجر وأنا لا أؤذن حتى أرى الفجر؛ فإنه يجب على الإنسان أن يمسك من حين أن يسمع الأذان إلا في الحالة التي رُخص له فيها وهو ما إذا كان إناؤه في يده فله أن يقضي نهمته منه . وإما إذا كان الأذان حسب التوقيت ، فالتوقيت ليس في الحقيقة مربوطاً بالأوقات الحسية الظاهرة ، ولكنه توقيت بالحساب -المواقيت التي بأيدينا الآن توقيت أم القرى وغيره هو بالحساب- لأنهم لم يشاهدوا الفجر ولا الشمس ولا الزوال ولا دخول العصر ولا غروب الشمس " انتهى من "اللقاء الشهري" (1/214).
والحاصل : أنه ينبغي للإنسان أن يمسك عن المفطرات فور سماع الأذان ، إن علم أن المؤذن يؤذن على الوقت ، فإن شك في ذلك ، فليقتصر على شرب ما في يده ؛ لأنه لا يمكن أن يقال : إنه يستمر في الأكل والشرب حتى يتيقن طلوع الفجر ، والحال أنه لا يملك وسيلة للتيقن مع وجود الأنوار والكهرباء وعدم مقدرة كثير من الناس على التمييز بين الفجر الصادق والكاذب.
والله أعلم .







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
متى يلزم الإمساك ؟ وحكم من كان الإناء في يده عند سماع الأذان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مرمر - محمد علي رمضان :: الأقسام الإسلامية  :: المنتدى الاسلامي العام-
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

دع الأيام تفعل ما تشاء
وطب نفسًا إذا حكم القضاء

ولا تجزع لِحادثةِ الليالي
فما لحوادث الدنيا بقاء .
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى مرمر © منتدى مرمر,محمد علي رمضان


المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 10 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 10 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 478 بتاريخ الأربعاء 10 أبريل 2013, 8:39 pm